محمد ابو زرد

يقول (سومرست موم) : النجاح يحظى به الذين يسعون ويدركون ، لا شيء يتحقق بالصدفة.
لذلك إن النجاح هو حالة ذهنية فإذا أردت النجاح ابدأ بتخيل نفسك إنساناً ناجحاً.
النجاح الوحيد الذي يحدث قبل العمل موجود في القاموس فقط أما النجاح الحقيقي فيتحقق بعد عمل مدروس وتعب ملموس.
وأحد طلابنا من القادمين الجدد المتفوقين الذين نفتخر بهم (محمد ابو زرد)

Hamada Abou Zarad

من سوريا ، المتواجد في هولندا منذ ٤ سنوات ونصف .

بِحُبِّه للعلم وشغفه للدراسة بقي دائم السؤال عن كيفية وصوله لتحقيق حلمه واكمال دراسته في هولندا ولكن مع اختلاف النظام الدراسي كان من الصعب وجود اجابة واضحة بوقت قصير ؛ فكان كل شخص يعطيه اجابة تختلف عن الأخرى ولكن جميع الإجابات تَصُب في صعوبة الوصول إلى الجامعة (التعليم العالي) ، ولكن بقي الهدف واحد والحلم واحد والاستمرار في البحث عن مستقبل واعد …. و خاصة بعد مواجهة صعوبات عدة لإيجاد الطريق الصحيح بعد اخذ جرعة من المعلومات الخاطئة عن اقسام الدراسة …. والكثير من الهولنديين (الاساتذة منهم) يرون بل ويريدون دخول القادمين الجدد بمستويات أقل من قدراتهم بكثير ( مع الاحترام لجميع المستويات التعليمية ومن يرغب بالدخول إليها).
ولكن بعد محاولات (محمد) بالدخول الى الجامعة و الاستفسار ، رفضوا دخوله (لعدم حصوله على شهادة البكالوريا)… و كذلك الامر بالنسبة ل ال (hbo) كان يجب عليه الدخول إلى السنة التحضيرية ، ولكن اخبرنا (محمد) انه لم يكمل سنته التحضيرية …. وسرعان ماسمع عن منظمة ال (Edu4u ) تم الشرح له عن البكالوريا الحرة من قبل أحد الاساتذة لدى المنظمة .
وكان مطلوب من (محمد) المواد (علوم -فيزيا-كيميا-رياضيات-انكليزي-هولندي) بمستوى ال VWO ليحصل على القبول .
وفي غضون سنة نجح محمد في جميع المواد بعد الكورسات المكثفة والتحضير لإجتياز الامتحان.
وتم قبول محمد في الجامعة للأفرع: (farmaceutische Wetenschappen Universiteit Leiden) ( Biomedical Engineering University pf Twente ).
أما نصيحة محمد لجميع الطلاب القادمين الجدد معرفة كل شخص مايحب ومايريد والمثابرة والاجتهاد ، لأنه لا يوجد شيء صعب تحقيقه لطالما الارادة موجودة اولاً ..، وثانياً اصبحت جاليتنا السورية كبيرة وفيهم أشخاص على دراية واسعة وكاملة بالأنظمة الدراسية ويقدمون المساعدة بسخاء ،كل بحسب مايريد .
أما البكالوريا الحرة فهي ثغرة في نظام التعليم الهولندي ، استطاعت أن تكتشفه منظمة ال (Edu4u ) وتختصر على الطلاب وقت طويل ، بينما يقضي الطلاب الهولنديين ٣ سنوات لإنهاء المنهاج ؛ أما لدى ال (Edu4u ) في ٣ شهور مكثفين لكل مادة.
#لقد_عاهدنا_حلمنا_بالوفاء.

… بقلم Terez

(Visited 32 times, 1 visits today)

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *